X أهلاً وسهلاً بك‫!‬ إذا كانت هذه أول زيارة لك، يمكنك متابعة آخر مواضيع المدونة عبر الإشتراك في صفحتنا على الفيسبوك

الأربعاء، 8 أغسطس 2012

خاص بالسيدات: الطريقة الآمنة والصحيحة لتأخير الدورة الشهرية

خاص بالسيدات: الطريقة الآمنة والصحيحة لتأخير الدورة الشهرية



طريقتان لتأخير الدورة الشهرية

أحبتى وأخوتى فى الله, موضوعنا اليوم خاص بالسيدات, وهو عن الدورة الشهرية وإمكانية تأخيرها لسبب ما:
  • صيام.
  • حج.
  • عمرة.
  • زواج.
فهل بالفعل يمكن تأخيرها ؟؟ وهل لذلك آثار جانبية ؟؟ أو ضرر على الصحة ؟؟

بداية قبل التحدث على الطرق الآمنة لتأخير الدورة الشهرية, أفضل تبسيط معنى الدورة الشهرية أو بشكل آخر دورة الخصوبة عند المرأة بوجه عام.

مع بداية نزول الدورة الشهرية يبدأ عدد من البويضات فى كلا المبيضين فى التسابق للنمو فى الحجم, واحدة فقط على الأرجح هى التى تسبق فى النمو وتفرز عدة هرموناتها هرمون الأستروجين المسئول عن نمو بطانة الرحم استعداداً لاستقبال الجنين فى حالة حدوث التلقيح للبويضة.


طريقتان لتأخير الدورة الشهرية

ثم تصل البويضة التى سادت إلى حجم النضج ووقتها يحدث التبويض, بمعنى أن الحويصلة التى تحتوى على البويضة فى داخلها تنفجر وتنطلق البويضة من داخلها لكى تلتقطها الأنبوب.
طريقتان لتأخير الدورة الشهرية

تبقى البويضة فى الأنبوب لمدة حوالى 48 ساعة (هى عمر البويضة) فى إنتظار الحيوانات المنوية لحدوث التلقيح, فى هذا الوقت تفرز الحويصلة التى كانت تحوى البويضة (والتى تسمى الجسم الأصفر) نوع آخر من الهرمونات (البروجيسترون) لكى يكمل استعداد بطانة الرحم لاستقبال الأجنة.

إذا لم يحدث التلقيح يبدأ الجسم الأصفر فى الضمور بالتدريج مع إنخفاض نسبة هرمون البروجستيرون بالتدريج حتى يصل لمستوى غير قادر على المحافظة على بطانة الرحم, فتضعف البطانة ويحدث إنقباض للشعيرات الدموية المغذية لها, فتبدأ فى الانفصال والنزول على شكل دم دورة.



طريقتان لتأخير الدورة الشهرية

لذا؛ فدم الدورة هو فى الواقع بطانة الرحم التى تكونت على مدار الشهر من خلال تأثير نوعين من الهرمونات: الأول هو الأستروجين (من البويضات فى النصف الأول من الشهر) والثانى هو البروجيستيرون (بعد التبويض من الجسم الأصفر فى النصف الثانى من الشهر).

من هنا يمكن شرح طرق تأخير الدورة الشهرية ولكن أحب أن أوضح أن التأخير قد يكون لأسباب شخصية, بمعنى ألا تتفاجأ المرأة بالدورة فى أوقات غير مستحبة مثل أثناء فترة العمرة والحج أو ترتيبات الزواج, وقد يكون التأخير لأسباب طبية علاجية ولكن هذا يكون بناءً على تعليمات الطبيب المعالج حسب ما تتطلبه الحالة.


طريقتان لتأخير الدورة الشهرية

بوجه عام؛ يمكن تأخير الدورة بإحدى طريقتين

الطريقة الأولى: بالمحافطة على مستوى هرمون البروجيستيرون فى الدم, حيث يبدأ استخدام هرمون البروجيستيرون فى النصف الثانى من الشهر (من الممكن البدء من اليوم الخامس عشر إلى اليوم العشرين من بداية نزول الدورة السابقة حسب معدل الدورة عند من تريد استخدامه), وفى هذه الحالة أرشح مركبات (نوراثيستيرون اسيتات 5 مجم) وهو متواجد فى الصيدليات بأسماء عديدة منها:
  • بريمولوت ان.
  • ستيرونات نور.
  • سيدولوت نور.
ويستخدم بداية بجرعة قرصين فى اليوم, من الممكن أن تتزايد تدريجياً حتى ثمان أقراص إقراص إذا شعرت المرأة أو الفتاة بإنذار انزول الدم, ومن الأفضل ألا تستخدم هذه الطريقة للتأخير أكثر من أسبوعين.



الطريقة الثانية: عن طريق المحافظة على الهرمونان (الأستروجين والبروجيستيرون) معا بشكل ثابت بحيث يحافظ على ثبات بطانة الرحم وعدم نزول الدورة ونتائجها أفضل وهي استخدام الهرمونين معا في صورة أقراص منع الحمل بداية من اليوم الثاني لبداية نزول الدورة السابقة عن طريق أخذ قرص واحد يوميا باستمرار في نفس الميعاد ومن الممكن بهذه الطريقة تأخير الدورة لمدة شهرين أوأكثر طالما نستخدم الأقراص بالتواصل بدون خطأ ... وفي هذه الحالة أرشح أحد اقراص منع الحمل مثل:
  • جينيرا.
  • مارفيلون.
  • ياسمين. 
يبقى أن أضيف أن أحتمال الأضطراب في الدورة قائم في كلتا الحالتين بمعنى نزول الدم قبل وقف العلاج ولكنه في الحالة الثانية نسبته أقل كثيراً ...وبوجه عام لا توجد مشاكل من استخدام كلتا الطريقتين على خصوبة الفتاة أو المرأة لأن معدل الهرمون يرجع الى الحالة الطبيعية بمجرد نزول الدورة بعد توقف العلاج .... هذا والله الموفق.

عن الدكتور/ أسامة حجازى, بغرض الإفادة


Sharing Widget bysehaway




0 التعليقات:

إرسال تعليق

أدخل البريد الإلكترونى ليصلك الجديد